2011-04-09

سـاحــة مقهـى فـي الليـل للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوغ

السلام عليكم


سـاحــة مقهـى الليـل ..للفنان الهولندي

سـاحــة مقهـى فـي الليـل للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ



لوحة جميلة أخرى من روائع فان غوغ.
أنجز الفنان هذه اللوحة في سبتمبر من العام 1888
أثناء إقامته في آرل بفرنسا.



وفيها يصوّر فان غوغ انطباعاته عن أحد المقاهي
المنتشرة هناك. وأوّّل ما يلفت النظر في هذا العمل الرومانسي
الجميل هو غلبة اللون الأزرق عليه،
وقد كان فان غوغ، أثناء وجوده في آرل، يفضّل الأزرق
على غيره من الألوان.
هنا نرى الطبيعة الديناميكية لحركة السماء الليلية
وتوزيع الإضاءة المبهر،
خاصة في خلفية المشهد.



وهناك أيضا هذا التماهي الفريد بين اللون والضوء،
حيث تنعكس التموّجات اللونية المشعّة
على الأشخاص والأشياء
لتخلع عليها وجودا إضافيا يكشف
عن بعدها الروحي.



لوحة "ساحة مقهى في الليل"
كانت اللوحة الأولى التي يرسم فيها فان غوخ
خلفية من النجوم.


وبعد سنة من إتمامها،
رسم الفنان لوحته الأشهر:
ليله مرصعه بالنجوم
تعلّم فان غوغ في باريس أساليب تكثيف الألوان
وجعلها تبدو اكثر إيقاعا واشدّ سطوعا،
من خلال تعرّفه على لوحات الفنانين
الانطباعيين آنذاك.



وفي السنوات الأخيرة من حياته،
رسم الفنان اشهر لوحاته على الإطلاق.
وقد أمكن التعرّف على الكثير من تفاصيل
حياة فان غوغ وجوانب فنّه بفضل
السجلّ الضّخم من الرسائل
التي بعثها إلى شقيقه ثيـو.


في إحدى تلك الرسائل يكتب فان غوغ إلى أخيه
بعد إتمامه رسم هذه اللوحة
: فرغتُ للتوّ من رسم صورة لليل ولكن
من دون لون اسود.
فقط الأزرق والبنفسجي والأخضر.
وأشعر أنني مفتون كثيرا برسم
الليل والسماء في
الطبيعة المفتوحة".


السماء الليلية ظلّت منذ القدم مصدرا
ثريا للإلهام الذي ينتج الفنّ والشعر الجميل.
ومنظر الليل في هذه اللوحة المعبّرة
يذكّرنا بالرحلة اللانهائية التي مشاها
فان غوغ نفسه باتّجاه الضوء الذي
كان ينشده داخل
كونه الخاص.




مع تمنياتي لكم بالمتعه والفائده 

آكلو البطاطا للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوغ، 1885

السلام عليكم
آكـلــو البطـاطـــــس للفنان الهولندي فنسنـت

آكلو البطاطا  للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1885


هذه اللوحة ربّما تنتمي إلى ذلك النوع من اللوحات
التي لا تنجذب لها العين بسهولة،
فجوّها يبعث على الكآبة وملامح شخوصها قاسية
بل ودميمة إلى حدّ ما.


وبالنسبة لفان غوغ نفسه،
لم تكن الحياة جميلة ولا سهلة،
إذ كان يرى الكثير من العيوب ومظاهر الدّمامة من حوله،
وقد أظهر بعض تلك العيوب في لوحاته.



كان فان غوغ يشعر بالتعاطف
مع أصحاب المهن الدنيا والبسيطة كالصُنّاع والفلاحين.
وكان هو نفسه يعيش آنذاك حياة الكفاف
إذ كان يسكن بيتا قديما وينام على سرير مهلهل
ويجاهد في أن يعيش حياته يوما بيوم.


في هذه اللوحة
رسم فان غوغ عائلة من الفلاحين
يجلس أفرادها حول مائدة
ويأكلون البطاطس على
ضوء مصباح شاحب.



وقد حرص الفنّان على أن يرسم ملامحهم
بهذا الشكل ليعكس من خلاله طبيعة حياتهم
وواقعهم البائس.


وأكثر ما يجذب الانتباه في تفاصيل هذه اللوحة
مصباح الزيت المعلّق في السقف
والطريقة البارعة
التي وزّع بها الفنان الضوء في زوايا
وأرجاء الغرفة.



ثم هناك المرأة
التي تصبّ القهوة
ومنظر الطاولة بأطرافها المهترئة
والمتآكلة.



وهناك أيضا صحن البطاطس الكبير
والأصابع الممتدّة نحوه
والتي تبدو كالعظام لفرط هزالها وضعفها.
إنها - من وجهة نظر فان غوخ -
نفس الأصابع العارية
التي يحفر بها هؤلاء الفلاحون البسطاء
أرضهم ليكسبوا لقمة عيشهم
بجدّ وتعب وأمانة.



في بدايات حياته، كان فان غوغ
يتطلّع لان يرسم لوحة متفرّدة تدفع به إلى الواجهة
وتكون شاهدا على موهبته في أعين النقّاد
وعند عامّة الناس.



ولم يمضِ وقت طويل
حتى ظهرت هذه اللوحة
التي يعتبرها النقّاد اليوم واحدةً من أعظم لوحات فان غوغ،
رغم أن اللوحة لم تحقّق ذلك النجاح الكبير
خلال حياته.


اتمنى لكم المتعه والفائده .........

ليلـة مرصّعـة بالنجـوم فـوق الـرون للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوغ



السلام عليكم




ليلـة مرصّعـة بالنجـوم فـوق الـرون
للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ 1888
عُرف عن فان غوخ افتتانه برسم السماء الليلية. وقد رسم هذه اللوحة،
بالإضافة إلى لوحتيه الشهيرتين ليله مرصعه بالنجوم  و ساحة مقهى في الليل ، في فترات متقاربة أثناء إقامته في ضاحية آرل الباريسية.
كان فان غوخ يجد في السماء وفي تأثيرات الضوء ليلا مادّة أغرته برسم بعض أشهر أعماله وأكثرها شعبية ورواجا.
في هذه اللوحة الرائعة يحاول الفنان رسم تأثيرات الأضواء المشعّة من السماء وتلك المنبعثة من المصابيح الاصطناعية التي اكتشفت للتوّ آنذاك، محاولا الإمساك بانعكاسات ألوانها وخطوطها وظلالها على مياه نهر الرون الزرقاء.
ومن المثير للاهتمام أن نعرف أن هذه اللوحة ظلت دائما محطّ اهتمام وإعجاب علماء الفلك الذين درسوها وحللوها ليتوصّلوا إلى استنتاج مؤدّاه أن فان غوخ كان دقيقا في تحديد موقع كل نجم في اللوحة، ما يؤكّد انه رسمها ليلا في الهواء الطلق وفي نقطة ما على ضفّة النهر القريب من منزله.
أكثر ما يلفت الان***ه في اللوحة هو هذا الوهج اللوني الأخّاذ الذي يضيء كلّ جزء وكلّ تفصيل فيها. لا شيء هنا سوى السماء الليلية الممتدّة وهذه الغلالة السميكة والمتوهّجة من النجوم المشعّة التي تغطي صفحة الماء بألوانها الكرنفالية البهيجة والمبهرة.
وفي ما عدا هذا الملمح، يمكن رؤية جسر وصخور وأبراج وأبنية تلوح من بعيد، بالإضافة إلى رجل وامرأة يظهران في مقدّمة اللوحة وهما يتمشّيان على ضفّة النهر، وهو ما يعطي المشهد لمسة واقعية.
كان فان غوخ يحبّ الألوان كثيرا، وكان يعتقد أن الليل أكثر ثراءً بالألوان من النهار لانه يختزن ظلالا لونية مكثّفة من الأزرق والأرجواني والبنفسجي وغيرها.
وقد اعتاد دائما على التحديق في السماء الليلية حيث لا أنوار اصطناعية ولا صخب يمكن أن يصرف اهتمامه عن التأمّل والمشاهدة.
كان يجلس على ضفّة النهر ليلا ويرقب النجوم باهتمام وهي تتحوّل من البرتقالي إلى الأزرق، ومن الأزرق إلى الأرجواني، والعكس.
وكثيرا ما كان ينفر من فكرة رسم السماء مغطّاةً بنقاط بيضاء صغيرة، لان ذلك برأيه لا ينقل صورة السماء بطريقة واقعية ومعبّرة.
ومما يؤثر عن فان غوخ قوله: إن مرأى النجوم يجعلني احلم. وفي الصباح الباكر كنت اطلّ من نافذة المنزل قبل أن تشرق الشمس بوقت طويل. لم يكن هناك سوى نجمة الصبح التي كانت تبدو كبيرة ومتوهّجة".
افتتان فان غوخ اللافت بالليل والنجوم يمكن أن يُعزى إلى حقيقة انه كان يجد في منظر السماء والنجوم ليلا بعض ما يخفّف عنه إحساسه المقبض بالوحدة والاكتئاب.
ثم انه كان إنسانا حالما وحسّاسا وواسع الخيال. وثمّة احتمال بأن منظر الليل والنجوم كان يشعره بوجوده الصغير في خضمّ هذا الكون الفسيح واللانهائي.
وربّما كان يرى في النجوم عالما موازيا لعالمه الخاص، أو انه كان يبحث فيها عن وطن أو ملاذ يهرب إليه من بؤس الواقع وقسوة الحياة.



اتمنى لكم المتعه والفائده 

حقـل قمـح و أشجـار سـرو للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ

السلام عليكم

م/ن




حقـل قمـح و أشجـار سـرو
للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ

رسم فان غوخ هذه اللوحة بعد حوالي شهر من وصوله إلى المصحّة النفسية في آرل.
وخلال فترة مكوثه في المستشفى، كان الأطبّاء يسمحون له بالذهاب إلى الحقول المجاورة ليمارس هوايته في الرّسم كلما خفّت نوبات الصرع التي كانت تنتابه من حين لآخر.
ومن بين أشهر لوحاته التي أنجزها آنذاك هذه اللوحة التي تشير إلى مدى تأثّر فان غوخ بالأسلوب الياباني في الرسم، وخاصّة طريقة تمثيل الخطوط واستخدام الألوان.
في اللوحة نرى حقلا للقمح يقوم في وسطه وعلى أطرافه عدد من أشجار السرو. وبالإضافة إلى الأشجار، تبدو بعض التلال والجبال والأعشاب تحت سماء غائمة.
ولعلّ أهم ما يميّز هذه اللوحة عمق منظورها وسماكة نسيجها وإيقاع الأشكال فيها، بالإضافة إلى صفاء ألوانها التي تصوّر حيوية الربيع وبهاءه.
كان فان غوخ يراقب الأشجار من نافذة غرفته في المستشفى، وفي إحدى رسائله لأخيه ثيو يقول: لطالما أثارت هذه الأشجار تفكيري. وأجد من الصعوبة بمكان أن أتجنّب رسم هذا الحزن وهذه العزلة النهائية. إن هذه اللوحة ستخبرك عما عجزت أنا عن التعبير عنه بالكلمات وهو ما اعتبره مصدر الإلهام والسعادة في حياة الريف".
إن الناظر إلى هذه اللوحة لا بدّ وان يتخيّل أن كلّ شيء فيها يتحرّك. إذ بفعل ضربات الفرشاة الملتفّة كالدوّامة، تبدو الأشجار مضطربة والعشب كما لو أنه يتطاير مع الريح، ما يبعث شعورا غامضا بالتوتّر والخطر المحدق.
ارتبطت أشجار السرو منذ القدم بالموت وأحيانا بالخلود. وفي بعض الحضارات الشرقية القديمة كانت ترمز للكمال والجلال والحكمة.
فان غوخ كان هو أيضا مفتونا بالنظر إلى أشجار السرو متأمّلا أشكالها وألوانها وطريقة تموضعها في الطبيعة المفتوحة.
أثناء وجوده في المستشفى، كان فان غوخ منكبّا على التأمّل في حال الأدباء والشعراء والفنّانين الذين نجحوا في فهم واستكناه المشاعر والحالات الإنسانية العميقة وجسّدوا ذلك في أعمالهم.
وكان هو نفسه يتمنى أن يعكس في لوحاته جانبا من تلك المشاعر وأن يكون لأعماله نفس التأثير الانفعالي والعاطفي.
وفي سنواته الأخيرة أصبح ميّالا لرسم مشاهد نهارية وبات من النادر رؤية مناظر الفجر والغسق التي كانت تميّز لوحاته الأولى.
في العام 1993 بيعت هذه اللوحة بمبلغ 57 مليون دولار أمريكي. وقد أعارها المليونير الأمريكي الذي اشتراها إلى متحف الميتروبوليتان حيث ظلّت فيه إلى اليوم.
بعد حوالي سنة من رسمه هذه اللوحة، أي في السابع والعشرين من يوليو 1890، أقدم فان غوخ على الانتحار بإطلاق رصاصة على صدره في أحد هذه الحقول التي ألهمته رسم أعظم لوحاته وأكثرها شعبية وذلك خلال فترة السنتين اللتين قضاهما في آرل.
وبعد وفاته سرعان ما بدأت لوحاته تجتذب اهتمام النقاد الذين اكتشفوا أصالة وعمق موهبته ورؤيته الفنية، ليحتلّ في ما بعد مكانته كأحد أشهر الرسّامين الطليعيين في تاريخ الفن الحديث.





اتمنى لكم المتعه والفائده 

بابلو بيكاسو Pablo Picasso



السلام عليكم

Pablo Picasso. Self-Portrait.







بابلو رويز (Pablo Ruiz) والمعروف باسم بيكاسو (Picasso)، ولد في 25 أكتوبر 1881 م في مالقة بإسبانيا وتوفي في 8 أبريل 1973 م في موجان بفرنسا، وهو ابن لمعلم الرسم "جوزي رويز بلاسكو" ومن أم أندالوسيان تسمي "ماريا بيكاسو لوبز" التي كانت ربة منزل، واستمر يستخدم اسم رويز حتي عام 1898م.


وقد كان والده يحب كثيرا مصارعة الثيران ولهذا فقد كان ابنه بيكاسو يحب كثيرا مشاهده مصارعة الثيران ،وترى بعضا من رسومه اعتمد على رسم مصارعة الثيران وترى ايضا رسم الحمام بسبب ولوعه الشديد بالحمام لانه كان يوجد قرب بيتهم برج الحمام

هو فنان تشكيلي مصور ونحات إسباني. أقام أول معرض له في السادسة عشر من عمره، استقر في باريس عام 1904 م، شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر.
أما اسم (بيكاسو) فأخذه من اسم والدته (ماريا بيكاسو) وكان أبوه يُدعى (خوزيه رويز بلاسكو)، ويعمل أستاذا ً للرسم والتصوير، ومتخصصًا في رسم الطيور والطبيعة.

ظهر نبوغ (بابلو) في سن مبكرة، وبدأ يرسم تحت اشراف أبيه وأمه، فعندما كان في السابعة من عمره، تعلم من امه الرسوم المختلفة والرسم الزيتي. وفى سن الثالثة عشر قام بابلو بتكملة رسم لحمام بدأ والده برسمه ثم تركه ولم يكمله والتحق بعدها مباشرة بمعهد الفنون الجميلة واجتاز الامتحان الصعب الذي يعقد للمتقدمين للألتحاق بالمعهد، وأكمل بعد ذلك دراسته بأكاديمية (سان فرناندو) للفنون، ثم قرر بعد ذلك والده إرساله إلى لندن ليتعلم الفن من الفنانين الإنجليز؛ ولكن وهو في الطريق إلى لندن توقف في باريس سنة 1900 ثم استقر بها نهائيا سنة 1904 واستقر بها ليبدأ رحلته الفنية.

التكعيبية : ثم كانت ولادة التكعيبية، بداية مرحلة جديدة في تاريخ الفن المعاصر حينما اشترك بيكاسو مع جورج براك في نفس هذا الاتجاه في غضون المدة من 1907-1909.وقد استلهما تلك التكعيبية من دراسة سيزان. إلى جانب دراسة الفن البدائي.والنحت الأفريقي. وأولى لوحاته في ذلك العهد هي لوحة انسات افنيون عام 1907

من أشهر اعماله لوحة (الجرنيكا)، (مأساة كوريا).



أنجز العديد من الأعمال أثناء فترة حياته الفنية الطويلة:الفترتين الزرقاء والوردية (1901 - 1905 م).
التكعيبية (آنسات أفينيون، 1906 - 1907 م).
الكلاسيكية المحدثة (ح. 1920 م).
السريالية والتجريدية (1925 - 1936 م).
الإنطباعية (غرنيكا، 1937 م).


تعرض أهم أعماله في ثلاث متاحف رئيسية:

نزل سالي في باريس، والآخر في برشلونة، ومتحف اللوفر أكبر متحف في العالم.

كان بيكاسو يستخدم اليد اليسرى في الرسم ومن أهم لوحات بيكاسو هي لوحة Lemaja والتي رسمها بوغي في عام 1834 وقام بيكاسو بإعادة رسمها عام 1879 - 1880، وقد عرضت في معرض Melky في سنة 2001 - 2005 حيث بلغت قيمتها حوال 76 مليون دولار أميريكي. وقد تم بيعها بهذا السعر لإحدى عائلات الخليج العربي. وقد اختفت هذه اللوحة منذ بداية 2006 حيث أدى إلى زيادة كبيرة في السعر ربما تصل إلى 150 مليون دولار أمريكي.
كانت لديه موهبه كبيره جدا رغم انه يستخدم يده اليسرى الا ان رسماته مازال الكثير يتحدثون عنها وبصمته موجودة إلى الان بيكاسو قائد مصممين مبدعين ، لديه روح الفن ومنبع الابداع ..




وفاته

الثامن من أبريل 1973،بعد أن تجاوز التسعين عامًا. مات بسبب الجلطة القلبية وقيل أيضا بسبب الإنفلونزا الشديدة.




بعض اعماله :

  Egypt.Com - منتدي مصر

Pablo Picasso. Self-Portrait.

Self-Portrait. 1896. Oil on canvas. Museo Picasso, Barcelona, Spain

 Egypt.Com - منتدي مصر

Portrait of the Artist's Mother. 1896. Pastel on Paper. Museo Picasso, Barcelona, Spain.


Pablo Picasso. Lola, Picasso's Sister.


Lola, Picasso's Sister. 1899.
.
Pablo Picasso. Leaning Harlequin.


Leaning Harlequin. 1901. Oil on canvas. The Metropolitan Museum of Art, New York, USA.


Pablo Picasso. Woman with Chignon.


Woman with Chignon. 1901. Oil on canvas. Fogg Art Museum, Harvard University, Cambridge, MA, USA.


Pablo Picasso. Le Gourmet.


Le Gourmet. 1901. Oil on canvas. The National Gallery of Art, Washington, DC, USA.


Pablo Picasso. Breakfast of a Blind Man.
Breakfast of a Blind Man. 1903. Oil on canvas. The Metropolitan Museum of Art, New York, USA


Pablo Picasso. Old Beggar with a Boy.


Old Beggar with a Boy. 1903. Oil on canvas. The Pushkin Museum of Fine Art, Moscow, Russia.


Pablo Picasso. Lady with a Fan.


Lady with a Fan. 1905. Oil on canvas. The National Gallery of Art, Washington, DC, USA
 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر

The Old Guitarist. 1903. Oil on panel. Art Institute of Chicago, Chicago, IL, USA.

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر



مع تمنياتي لكم بالمتعه والفائده .........

رمبرانت Rembrandt

السلام عليكم



رامبرانت


رامبرانت (1640) لوحة شحصية ذاتية
 Egypt.Com - منتدي مصر


رامبرانت (بالهولندية: Rembrandt) واسمه الأصلي هارمِنْستسُون فان ريين (Harmenszoon Van Rijn) عاش (1606- أمستردام 1669 م) هو رسام هولندي، استقر في مدينة أمستردام منذ سنة 1631 م. نظرا للقوة التعبيرية الكبيرة التي تتميز بها أعماله ولوحاته الشخصية، بالإضافة إلى معرفته العلمية بنظريات الضوء والظلال، وكذا القيم الإنسانية النبيلة لأفكاره وتأملاته الشخصية حول مصير الجنس الإنساني، كل هذه العوامل جعلته يعد ضمن كبار أساتذة فن الرسم الغربي. كان له أثناء حياته شأن كبير، واشتهر أيضا بأعماله عن طريق الرسم بماء الذهب (الأشجار الثلاثة، قطع المائة فلوران النقدية؛ يسوع يُبشر الناس). وقد تأثر بالفنان كارفاجيو وروبنز لكنه استخدم تأثيرات الصوء ووضع الالوان بحريه ليبرر الحاله العاطفيه والنفسيه .

رامبرانت بين الفرح والحزن

ساسكيا ورامبرانت 1653
قصة حبه هي من قصص الحب التي تجمع بين الفرح والحزن.. بين الضحكات والدموع.. بين الرومانسية والتراجيدية، لما لها من آثار على إبداع وحياة هذا الفنان فلم يكن حبه للفتاة "ساسكيا" مجرد شعور عاطفي، بل إنها حركت في نفسه آيات الإبداع، وفجرت طاقات فنه.

تزوج "رامبرانت" من "ساسكيا" في 22- 5- 1634. وكانت "ساسكيا" فتاة جميلة تشبه النساء في لوحات الرسام الفلمنكي "بول روبنز"، واتخذ "رامبرانت" من "ساسكيا" تعبيرًا عن الدفء والألفة الممتلئة بالعاطفة، وكان كلاهما يأمل في حياة سعيدة، بهذا الزواج، إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن؛ فقد مات وليدها الأول والثاني والثالث، وكانت الضربة القاصمة لـ"رامبرانت" بالمولود الرابع؛ فقد عاش المولود هذه المرة، ولكن أمه "ساسكيا" هي التي ماتت في 14 حزيران/ يونيو عام 1642.

كانت وفاة "ساسكيا" نقطة تحول في حياة "رامبرانت" فقد انقلبت حياته حزنًا وألمًا على فراقها، ولم تعد الحياة بعدها سهلة على "رامبرانت"، الذي جمع ثروة هائلة لإسعاد "ساسكيا".ثم ما لبث أن انطوى على نفسه.. يعيش حزنه الأزلي الدفين؛ فتبددت ثروته الهائلة؛ التي جمعها طوال حياته، وهو الذي ولد لأبوين فقيرين، وعاش مكافحًا طوال عمره، إلى أن جمع ثروة هائلة ـ بسبب شهرته؛ التي انتشرت في كل مكان ـ إلا أن موت زوجته "ساسكيا" أثر على حياته، وكأنه لم يعد له أمل في الحياة فضاعت ثروته.

وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى انه بعد فترة من وفاة زوجته أعطى رامبرانت حليها وخواتمها للمرضعة غيرتج ديركس، مما أثار استياء عائلة يولنبرج. وبعد بضع سنوات توقعت غيرتج أن تتزوج من رامبرانت ولكنها خافت أن ذلك سيؤدي إلى فقدانها لتركة ساسكيا، فغادرت وحاولت بيع الحلي، إلا أن رامبرانت ذهب إلى المحكمة واستطاع أن يزج بها في بيت للمجانين في غودا.

بعد أن كان أغنى الأغنياء.. رامبرانت يموت فقيرا كما ولد!

ويذكر أن رامبرانت بعد أن دخل عالم الشهرة عاش في بذخ مادي جلبته له لوحاته، أصبح من أغنى أغنياء عصره، حتى إنه اشترى أهم منزل في مدينته، وكان عبارة عن تحفة معمارية، لكنه بعد وفاة زوجته لم تسعفه هذه الأموال للبقاء على قيد الشهرة، ولا حتى موهبته التي بدأت تخبو، فقد انخفض إنتاجه كثيرا بعد عام 1642، وانقطع عن الرسم وعاش في الظل وتراكمت عليه الديون.. ليقضي حياته فقيرا كما ولد وقبل أن يكمل لوحتيه "سمعان"، و"الطفل يسوع في الهيكل".

  • عالج موضوعاته بأسلوب مسرحي انفعالي .
  • اقتربت منه المصائب بعد رسمه للوحه (دورية الليل) التي تصور مجموعة من الضباط والجنود وقد اخفت الظلال أشكال معظمهم .
  • أبرز لوحاته الجمال الروحاني من خلال اختياره لأبطاله من الشخصيات الشعبية بدلا من النبلاء .
  • صور نفسه في لوحات متعدده تعبر عن شخصيته في مراحل حياته الطويلة والتغيرات التي مرت به في حياته ويتضح بلون اصفر قاتم .
  • لم يقبل الهولنديون على اقتناء لوحاته الدينية لأنهم كانوا يفضلون الموضوعات المستمدة من واقع حياتهم كالمناظر الطبيعية والطبيعة الصامتة والحياة اليومية الأسرية .

من بين أعماله الفنية المشهورة والمحفوظة في متحف ريكسموزيوم في أمستردام: والدة رامبرانت (1660)؛ جولة في الليل (1662)؛ القديس بطرس (1660)؛ وكلاء الجواخون (1662) الخطيبة اليهودية (1665)، وأعمال أخرى محفوظة في اللوفر: على طريق عماوس (؟)؛ هندريكيه شتوفلس (ح. 1562)؛ بيتشبع أو بيت سبع (1654)؛ الثور المُشَرحْ (1655)؛ صورة شخصية ذاتية (1660) .

ومن أهم اعماله : توني وأنا الصغير , صورتي , فقع عين سامسون , عودة الابن الضال , عشاء عند آموس , دورية الليل .


بعض  اعماله : 






 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر

 Egypt.Com - منتدي مصر


اضافتي للموضوع : منقووول مع بعض التعديلات مني 

دورية الليل او العسس هي احدى لوحاته الشهيرة وقد رأيت وصفا لها في كتاب المدخل الى الفن الهولندي للكاتب والاديب بول كلوديل الدي أخرجه سنة 1932م أقدمه لكم اليوم



Rembrandt van Rijn: The Night Watch

العسس او دورية الليل
-دورية الليل-
الفصيل يهم بالانقضاض وحركات عناصره ظاهرة بوضوح وجلاء وتتابع وانتظام والمجموعة بأكملها هيأت نفسها للانصراف.. كل فرد منها يسير حسب النظام العسكري الدقيق.. وحسب قوانين الحركةأيضا والحركة تتوالى ككثبان الرمل المنحدر..
الشخصان الأماميان بدءا بالسير والانفصال عن الجمع ومن هم في الصف الثاني حركوا أرجلهم للأمام..أما الخلفيون فقد هموا بالاستعداد لترك مراكزهم.
هاهم  يقدر كل واحد منهم وجهته وطريق سيره وينتظر من هو امامه ليتحرك بدوره.
وهناك في يمين اللوحة شخصان يتناجيان..ويشير أحدهما الى المكان الذي يرغب بالذهاب اليه..هم كحبات الرمل يتتابعون بخفة ورشاقة وحدر.
وأمام هذين حامل الرمانة وبجانبه كلب يستعد هو أيضا للجري بين هدا الزحام اما حربة القائد والتي يقبض عليها بيده اليسرى فهي ترمز الى الكثير والكثير من الاحتراز واليقظة والوجهة والتوازن..الان وقت الانفضاض انفضاض..انفضاض بهدوء ونظام وتتابع ونرى حاملي البنادق الثلاثة..وهم في الصف الثاني..أحدهم يلقم سلاحه والاخر يقف خلف الائح كالمجن ليدفع عنه ماقد يحدث كان القائد سيدهب الى مغامرة خطرة.وهو يخاف عليه مغبتها.. ولهدا فهو يضعجسمه دريئة عنه.
ولكن كيف لنا أن ندهب في خيالنا الى المدى الحقيقي في تقدير شعورنا وتصوراتنا عند رؤية هدا الضياء السحري المنعكس على نطاق القائد وصدره من المصباح القريب من الطفلة.وكدلك النور الوهاج الدي نراه ينعكس على الفرسان أجمعين وخاصة حامل العلم..وهو يشرف على الفصيل... والعلم نفسه وقد تخلله ضوء عجيب أظهر خطوطا حمراء في نسيجه الفاحم..
ووراء الجمع رواق مظلم أما من هم في الخلف فينتظرون ويشرفون على رفاقهم ليأتي دورهم في التحرك..ساعة يحين الوقت لا يريدون ازعاج الاخرين برماحهم الطويلة.وقد لمعت خوداتهم وبرقت.وبنادقه عالية بيضاء وبعضهم لف صدغيه بلفافة من الحرير تلمع هي أيضا.
ونرى قبعة حامل العلم العالية تلمع(كالمنار) وترسل الضياء حولها وهورافع الرأس يزهو بما يحمل وبما هو فيه من منزلة ومكانة
وحامل الطبل..نكاد نسمع أو نحس بضربات عصواته على طبله بصوت خافت والكلب يهر بعواء خفيف خافت ليجد له منفدا للسير
اما القائد*كوك* فاننا نسمع ما يقول وهو يحرك شفتيه بالاوامر..وحديث العين للعين بين الشخصين على يمين الصورة واضح ومسموع أيضا..
وأخيرا فاننا نرى الجندي في يسار الصورة يلقم بندقيته بحذر وأناة أشد..
ولنا أن نتساءل بعدا هدا الوصف والاستعراض لأشخاص هذه اللوحة..هل هي صورة واحده..تريك هدا التسلسل والتحرك من المشاهد المتتابعة..أم هي شريط خيالي طويل(بالصوت المسموع والضوء المرئي) يعرض عليه حكاية هدا الجمع الدي يهم بالانقضاض وعزم على الانصراف..
هذه هي العبقرية وهذا هو الفن.
1- في معجم لاروس جاء لفظ هذا الاسم (رامبران) ولكنني سالت راهبا هولنديا عن صحة اللفظ فقال(رامبراندت)



اتمنى لكم المتعه والفائده

مع الباترون 2

السلام عليكم
نقلتلكم هالمجله يارب تعجبكم ......... شنط روعه .. مفارش .. باترونات .. وحواف رقيقه .......... واشياء اخرى