السلام عليكم
رامبرانت
رامبرانت (1640) لوحة شحصية ذاتية
رامبرانت (بالهولندية: Rembrandt) واسمه الأصلي
هارمِنْستسُون فان ريين (Harmenszoon Van Rijn) عاش (1606- أمستردام 1669 م) هو رسام هولندي، استقر في مدينة
أمستردام منذ سنة 1631 م. نظرا للقوة التعبيرية الكبيرة التي تتميز بها أعماله ولوحاته الشخصية، بالإضافة إلى معرفته العلمية بنظريات الضوء والظلال، وكذا القيم الإنسانية النبيلة لأفكاره وتأملاته الشخصية حول مصير الجنس الإنساني، كل هذه العوامل جعلته يعد ضمن كبار أساتذة فن الرسم الغربي. كان له أثناء حياته شأن كبير، واشتهر أيضا بأعماله عن طريق الرسم بماء الذهب (الأشجار الثلاثة، قطع المائة فلوران النقدية؛ يسوع يُبشر الناس). وقد تأثر بالفنان كارفاجيو وروبنز لكنه استخدم تأثيرات الصوء ووضع الالوان بحريه ليبرر الحاله العاطفيه والنفسيه .
رامبرانت بين الفرح والحزن
ساسكيا ورامبرانت 1653
قصة حبه هي من قصص الحب التي تجمع بين الفرح والحزن.. بين الضحكات والدموع.. بين الرومانسية والتراجيدية، لما لها من آثار على إبداع وحياة هذا الفنان فلم يكن حبه للفتاة "ساسكيا" مجرد شعور عاطفي، بل إنها حركت في نفسه آيات الإبداع، وفجرت طاقات فنه.
تزوج "رامبرانت" من "ساسكيا" في 22- 5- 1634. وكانت "ساسكيا" فتاة جميلة تشبه النساء في لوحات الرسام الفلمنكي "بول روبنز"، واتخذ "رامبرانت" من "ساسكيا" تعبيرًا عن الدفء والألفة الممتلئة بالعاطفة، وكان كلاهما يأمل في حياة سعيدة، بهذا الزواج، إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن؛ فقد مات وليدها الأول والثاني والثالث، وكانت الضربة القاصمة لـ"رامبرانت" بالمولود الرابع؛ فقد عاش المولود هذه المرة، ولكن أمه "ساسكيا" هي التي ماتت في 14 حزيران/ يونيو عام 1642.
كانت وفاة "ساسكيا" نقطة تحول في حياة "رامبرانت" فقد انقلبت حياته حزنًا وألمًا على فراقها، ولم تعد الحياة بعدها سهلة على "رامبرانت"، الذي جمع ثروة هائلة لإسعاد "ساسكيا".ثم ما لبث أن انطوى على نفسه.. يعيش حزنه الأزلي الدفين؛ فتبددت ثروته الهائلة؛ التي جمعها طوال حياته، وهو الذي ولد لأبوين فقيرين، وعاش مكافحًا طوال عمره، إلى أن جمع ثروة هائلة ـ بسبب شهرته؛ التي انتشرت في كل مكان ـ إلا أن موت زوجته "ساسكيا" أثر على حياته، وكأنه لم يعد له أمل في الحياة فضاعت ثروته.
وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى انه بعد فترة من وفاة زوجته أعطى رامبرانت حليها وخواتمها للمرضعة غيرتج ديركس، مما أثار استياء عائلة يولنبرج. وبعد بضع سنوات توقعت غيرتج أن تتزوج من رامبرانت ولكنها خافت أن ذلك سيؤدي إلى فقدانها لتركة ساسكيا، فغادرت وحاولت بيع الحلي، إلا أن رامبرانت ذهب إلى المحكمة واستطاع أن يزج بها في بيت للمجانين في غودا.
بعد أن كان أغنى الأغنياء.. رامبرانت يموت فقيرا كما ولد!
ويذكر أن رامبرانت بعد أن دخل عالم الشهرة عاش في بذخ مادي جلبته له لوحاته، أصبح من أغنى أغنياء عصره، حتى إنه اشترى أهم منزل في مدينته، وكان عبارة عن تحفة معمارية، لكنه بعد وفاة زوجته لم تسعفه هذه الأموال للبقاء على قيد الشهرة، ولا حتى موهبته التي بدأت تخبو، فقد انخفض إنتاجه كثيرا بعد عام 1642، وانقطع عن الرسم وعاش في الظل وتراكمت عليه الديون.. ليقضي حياته فقيرا كما ولد وقبل أن يكمل لوحتيه "سمعان"، و"الطفل يسوع في الهيكل".
- عالج موضوعاته بأسلوب مسرحي انفعالي .
- اقتربت منه المصائب بعد رسمه للوحه (دورية الليل) التي تصور مجموعة من الضباط والجنود وقد اخفت الظلال أشكال معظمهم .
- أبرز لوحاته الجمال الروحاني من خلال اختياره لأبطاله من الشخصيات الشعبية بدلا من النبلاء .
- صور نفسه في لوحات متعدده تعبر عن شخصيته في مراحل حياته الطويلة والتغيرات التي مرت به في حياته ويتضح بلون اصفر قاتم .
- لم يقبل الهولنديون على اقتناء لوحاته الدينية لأنهم كانوا يفضلون الموضوعات المستمدة من واقع حياتهم كالمناظر الطبيعية والطبيعة الصامتة والحياة اليومية الأسرية .
من بين أعماله الفنية المشهورة والمحفوظة في متحف ريكسموزيوم في أمستردام: والدة رامبرانت (1660)؛ جولة في الليل (1662)؛ القديس بطرس (1660)؛ وكلاء الجواخون (1662) الخطيبة اليهودية (1665)، وأعمال أخرى محفوظة في اللوفر: على طريق عماوس (؟)؛ هندريكيه شتوفلس (ح. 1562)؛ بيتشبع أو بيت سبع (1654)؛ الثور المُشَرحْ (1655)؛ صورة شخصية ذاتية (1660) .
ومن أهم اعماله : توني وأنا الصغير , صورتي , فقع عين سامسون , عودة الابن الضال , عشاء عند آموس , دورية الليل .
بعض اعماله :
اضافتي للموضوع : منقووول مع بعض التعديلات مني
دورية الليل او العسس هي احدى لوحاته الشهيرة وقد رأيت وصفا لها في كتاب المدخل الى الفن الهولندي للكاتب والاديب بول كلوديل الدي أخرجه سنة 1932م أقدمه لكم اليوم
Rembrandt van Rijn: The Night Watch
العسس او دورية الليل
-دورية الليل-
الفصيل يهم بالانقضاض وحركات عناصره ظاهرة بوضوح وجلاء وتتابع وانتظام والمجموعة بأكملها هيأت نفسها للانصراف.. كل فرد منها يسير حسب النظام العسكري الدقيق.. وحسب قوانين الحركةأيضا والحركة تتوالى ككثبان الرمل المنحدر..
الشخصان الأماميان بدءا بالسير والانفصال عن الجمع ومن هم في الصف الثاني حركوا أرجلهم للأمام..أما الخلفيون فقد هموا بالاستعداد لترك مراكزهم.
هاهم يقدر كل واحد منهم وجهته وطريق سيره وينتظر من هو امامه ليتحرك بدوره.
وهناك في يمين اللوحة شخصان يتناجيان..ويشير أحدهما الى المكان الذي يرغب بالذهاب اليه..هم كحبات الرمل يتتابعون بخفة ورشاقة وحدر.
وأمام هذين حامل الرمانة وبجانبه كلب يستعد هو أيضا للجري بين هدا الزحام اما حربة القائد والتي يقبض عليها بيده اليسرى فهي ترمز الى الكثير والكثير من الاحتراز واليقظة والوجهة والتوازن..الان وقت الانفضاض انفضاض..انفضاض بهدوء ونظام وتتابع ونرى حاملي البنادق الثلاثة..وهم في الصف الثاني..أحدهم يلقم سلاحه والاخر يقف خلف الائح كالمجن ليدفع عنه ماقد يحدث كان القائد سيدهب الى مغامرة خطرة.وهو يخاف عليه مغبتها.. ولهدا فهو يضعجسمه دريئة عنه.
ولكن كيف لنا أن ندهب في خيالنا الى المدى الحقيقي في تقدير شعورنا وتصوراتنا عند رؤية هدا الضياء السحري المنعكس على نطاق القائد وصدره من المصباح القريب من الطفلة.وكدلك النور الوهاج الدي نراه ينعكس على الفرسان أجمعين وخاصة حامل العلم..وهو يشرف على الفصيل... والعلم نفسه وقد تخلله ضوء عجيب أظهر خطوطا حمراء في نسيجه الفاحم..
ووراء الجمع رواق مظلم أما من هم في الخلف فينتظرون ويشرفون على رفاقهم ليأتي دورهم في التحرك..ساعة يحين الوقت لا يريدون ازعاج الاخرين برماحهم الطويلة.وقد لمعت خوداتهم وبرقت.وبنادقه عالية بيضاء وبعضهم لف صدغيه بلفافة من الحرير تلمع هي أيضا.
ونرى قبعة حامل العلم العالية تلمع(كالمنار) وترسل الضياء حولها وهورافع الرأس يزهو بما يحمل وبما هو فيه من منزلة ومكانة
وحامل الطبل..نكاد نسمع أو نحس بضربات عصواته على طبله بصوت خافت والكلب يهر بعواء خفيف خافت ليجد له منفدا للسير
اما القائد*كوك* فاننا نسمع ما يقول وهو يحرك شفتيه بالاوامر..وحديث العين للعين بين الشخصين على يمين الصورة واضح ومسموع أيضا..
وأخيرا فاننا نرى الجندي في يسار الصورة يلقم بندقيته بحذر وأناة أشد..
ولنا أن نتساءل بعدا هدا الوصف والاستعراض لأشخاص هذه اللوحة..هل هي صورة واحده..تريك هدا التسلسل والتحرك من المشاهد المتتابعة..أم هي شريط خيالي طويل(بالصوت المسموع والضوء المرئي) يعرض عليه حكاية هدا الجمع الدي يهم بالانقضاض وعزم على الانصراف..
هذه هي العبقرية وهذا هو الفن.
1- في معجم لاروس جاء لفظ هذا الاسم (رامبران) ولكنني سالت راهبا هولنديا عن صحة اللفظ فقال(رامبراندت)
اتمنى لكم المتعه والفائده