2011-03-17

الفرق بين العجائن الباردة والحارة وأنواعها وطريقة عمل كل نوع

السلام عليكم

م/ن

الفرق بين العجائن الباردة والحارة وأنواعها وطريقة عمل كل نوع

من العجائن البارده عجينة السيرميك وعجينة الورق .
من العجائن الحاره عجينه الملح .
بالنسبه لعجينه السيرميك : المكونات نشاء الذره (او الطحين) مع غراء ابيض مع القليل من الجلسرين


من العجائن البارده ايضا عجينه الفوم و خطواتها نضع الفوم اللى بيحمى الاجهزة الجديده فى اناء بلاستيك و نضع عليه تنر لكن مش كتير و يمكن تلوين الفوم حتى تكون االعجينه ملونه قبل اضافه التنى و تصبح ملمسها مثل المطاط و لكنها تجف بسرعه و لا يجب على من يعانون مشاكل فى التنفس من استعمالها


أنواع الطينات:
هناك نوعان من الطينات المستخدمة :
1-طين حراري
2- طين بارد
1- الطين الحراري :وهو نوع من الطينات يحتاج لدراجات حرارة عاليه لعملية نضجه ويطلق عليه بعد عمليات الحرق الخاصة والطلاء (خزف) .
أولى مراحله طين اخضر: ويقصد به الطين قبل مرحله الحرق بعد عملية التشكيل
المرحلة الثانية :وهي مرحله الحرق الأول ونطلق عليه (البسكويت) اي تحويل الطين القابل للذوبان في الماء لماده صلبه منفذه للماء معتمه
إما المرحلة الثالثة: وهي مرحله الخزف ونطلقها على العمل أو التشكيل المصنف بعد إضافة الطلاء سواء كان من القليزات أو الاكاسيد وباستخدام مادة القليز يصبح التشكيل معتم غير منفذ للماء.


2- الطين البارد: وهي مانطلق عليها عجينه الداز سهلة الاستخدام لا تحتاج للحرق وإنما تطلى بعد تشكيلها مباشره ونستخدمها عادة للطالبات المدارس

-------------------------

أنواع الطين الحراري

الأنواع المتداولة حالياً نوعان:
طين احمر:وهي طينه سهلة التعامل تحافظ على درجة الليونة بشكل أطول من الطينات الأخرى وسبب احمرار هذه الطينة هو احتوائها على أكسيد الحديد.

وطين ابيض:سهل التعامل سريع الجفاف إن لم يحافظ على درجة ليونته بشكل صحيح حتى انتهاء التشكيل يفضل عاده بسبب خلوه من اي اكاسيد ملونه كالطين الأحمر وذلك يساعد على ظهور درجات الألوان المختارة بالشكل المرغوب دون اي تأثيرات لأكسيد الحديد كما في الطين الأحمر

إعداد وتجهيز الطينات
تحتاج الطينة لبعض العجن أو التفريغ من الهواء بعد وصولها لدرجة الليونة المطلوبة وتماسكها بالشكل الذي يسمح لنا بتشكيلها وذلك برفع الكتلة ثم ضربها بالأرض لمرات متكررة ثم وضعها في صندوق ولا يشترط خشب مبطن ولك إن وجد البلاستك فيفي بالغرض



ما الفرق بين الطينات الباردة والحارة ..

الفرق ان الباردة هي خامة لدنه يدخل في تركيبها قليلاً من الجبس وخلافة مع نسبة من الطين .. وهذه تجف على درجة حرارة المكان .. ولا تستعمل استعمال نفعي .. بمعنى ان كان المنتج طبق .. فلن تغسلية او تستعملية .. اذا هي خامة تصلح للمجال التعليمي والهوايات واخرة .

طينة باردة اخرى مصنعة من طينة ضعيفة جدا ومعالجة لتكون متماسكة لكنها لا تتحمل الا درجة حرارة 150 درجة مئوية وحسب سماكتها يكون مدة بقاءها في فرن المنزل العادي .. وتأتي بالوان زاهية ومتنوعة على عكس الاولى .. حيث تنحصر في الوان الطينات المعروفة .. حمراء .. بيضاء .. رمادي ..

كما ان لها اسم تجاري ( das ) اما المتعددة الالوان فاسمها يتنوع بتنوع الشكة واشهرها ( fimo ) وتسمى احيانا صلصال حراري .ومن هنا كان اللبس مابين مصطلح الباردة او الطين الحراري .

اذا في هاتين الطينتين .. لا زلنا نتعامل مع الطينات الباردة رغم دخول احدها لافران المنزل .

اما الطينة الحارة ..
سامحيني لا يوجد طينة بهذ الاسم على حد علمي المتواضع ..

ولكن هناك طينة الفخار وهي طينة من الارض تسمى طينات ارضية ..

ونستعملها في عمل الزير السعودي او القلة المصرية .. فهذه الطينة هي الطينة الطبيعية التي خلقنا منها ..
تحتاج الى درجة حرارة تبدء من 500 درجة مئوية . لاحظي الفرق ... وهي تحتاج الى افران خاصة وطريقة خاصة في التشكيل وفي النضج ..


العجينة الباردة كمالا ذكر لا تحتاج إلى حرق أو إلى طلاءات خاصة وهي عديدة وسهلة ورخيصة الثمن وممكن شراءها أو عملها في المنزل مثل عجينة النشاء او عجينة الملح وكذلك الصاصال الذي يوجد منه الكثير من الأنواع منه العادي ومنه الطبي الذي لا يؤثر على الأطفال عند العمل به ويستخدم خاصة لأطفال الروضة والصفوف الدنيا أو الأولية وممكن عمله ايضاُ في المنزل بالدقيق والزيت والملح، كذلك توجد عجينة بيضاء أو خمراء ومشهورة باسم ( داز ) وهي سريعة الجفاف ويجب حفظها داخل كيس نايلون حتى لا تجف وترش بالماء اثناء العمل، وهناك ايضا عجينة الورق والجبس، وعجينة تخلط بزيت البرافين وبودرة خاصة من محلات مواد البناء تشبه بودرة سد الشقوق بالجدران وهناك ايضا العجينة العادية التي نعمل بها الفطائر..... اما العجينة الأخرى والتي تحتاج الى حرق فهي عجينة تشبه الصلصال في شكلها وملمسها ولكن العمل بها اكثر مرونة ولا تجف ابدا مهما نعرضت للهواء ويمكن حفظها لستين عديدة دون ان تتأثر، لكن مع مرور السنين وأثناء حفظها قد تصبح قاسية قليلا وهنا يمكن عجنها باليد فتعود لحالتها السابقة أو نضع نقطة من الزيت وتعجن لتصبح مرنة، وهي باسماء مختلفة اشهرها المعروفة ب (الفيمو) والعمل بها ممتع ويمكن عمل اصغر اتفاصيل ويعمل بها غالبا االحلي والسلاسل ( الاكسسوارات)وتحرق في الفرن المنزلي على درجة حرارة متوسطة ولفترة دقائق قليلة تمنحها الصلابة ومن ثم تثبت على الدبوس او الحلق او السلسلة ولا تحتاج إلى تلوين لأن لها ألوان كثيرة متعددة وقد تحتاج إلى وضع مادة لامعة كالأكليل الناعم أو الورنيش، وهناك طينة الخزف وهذه تجف بسرعة ولابد من رشها بالماء اثناء العمل حتى يكون العمل بها سهل وبعد الانتهاءمن اتشكيل بالطينة تحتا غلى ان تجف جيدا بطريقة معينة حتى لا تتكسر ومن ثم تدخل للفرن الخاص بالخزف واذي يكومن على درجة عالية جدا لتنحرق الحرقة الأولى والتي تسمى بسكويت ومن ثم تلون بالألوان الخاصة بالخزف وهي إما جليز ( لامع ) أو أندر قليز ( مطفية وغير لامعة) وهي ذات لون رصاصي يتحول للأبيض بعد الحرق وحمرا تحتفظ بلونها الأحمر بعد الحرق، وتوجد بشكل عجينة أو بودرة وتحتاج الى عجن وتخمير حتى نعمل بها ، وهناك نوع من الطينة الخزفية تسمى البورسلان وهي غالية الثمن وشبه شفافة وتستخدم ايضا في عمل الأسنان لقوتها وصلابتها، كما وتوجد في المكتبة نوع من العجينة المطاطية وتستخدم في عمل المجسمات إضافة إلى الجبس بانواعه والإسمنت الأبيض والأسود، وقد تكون هناك أنواع أخرى من العجائن


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق