السلام عليكم
م/ن
كيف نتعلم الرسم بالألوان المائية ؟ ولكن قبل الخوض في اي تقنية عن هذه الألوان الجميلة يجب معرفة اهم ادواتها وكيفية استخدامها .
1-الفرش
تميز بنعومتها وكثرة تعدد اشكالها
*الفرش الأساسيّة
ستحتاج لفرشة الالوان المائيّه المستديرة "round brush"على الأقلّ واحدة . أقترح حجمًا 8, و إذا خطّطت لعمل صور أكبر, حجم
10 أو 12
واذا كانت فرشة شعر طبيعيّ ستبلى أسرع من واحد ه صناعيّه
أيضًا ستحتاج لفرشة غسل مستوية او مسطحه, 1 / 2 أو أكبر "flat wash brush"
أيضًا ستحتاج لفرشةغسل بيضاويّه أو فرشة المسّاحة للحصول على كمّيّات كبيرة من الماء أو الدّهان على سطح الورقيه بسرعة
"oval wash" or "mop brush
الفرش الاختياريّة
ممكن ان تستخدم فرشه صغيرة لرسم التفاصيل الدقيقة
وممكن ان تستخدم فرشة كبيرة جدا ومسطحه لقدرتها لوضع كمّيّات كبيرة من الدّهان على الورقه في وقت قصير جدًّا وممكن ان تكون بديل لفرشة المساحة او الغسل البيضاوية التى تكلمنا عنها سابقا
كيفية الاهتمام و تخزين فرشك
اذا اعتنيت في فرشك راح تستمر معك وقت اطول وتكون بحاله جيدة
اغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة الصابون ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف او في وعاء على ان يكون راس الفرشة للاعلى والمقبض من تحت
وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك او الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لاخر
-اختيار انبوب الالوان
ختار الالوان الاساسية الأحمرو ألاصفر و ألازرق
وممكن ان تخلطها وتحصل على الوان مختلفة
والابيض والاسود
وممكن ان تستخدم علبة متكاملة من الالوان المختلفة
3-الباليتة
من المهم توفر بليتة لخلط الألوان وافضلهاالتي تكون من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان
-الورق
*نوع الورق
هناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهم
في عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية
مدّ الورق
نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعن الانتهاء نزيلها
5-الأدوات و الموادّ الأخرى
استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقة
وايضا استخدم لفّةً منديل المرحاض لتجفيف الفرش
زجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان
-الإكسسوارات الاختياريّة
لسّكّين كبيرًا لفصل الاوراق
فرشاة أسنان قديمة لرشّ الدهان او الماء
كرّاسة رسم
قلم رصاص
ممحاة ناعمة كبيرة
الالوان المائية
تعلّم خلط الألوان
تعرفنا في الدرس الأول على بعض المعلومات المهمة في كيفية تجهيز اللوحة والتعرف على بعض انواع
الفرش والورق المستخدم في الرسم بالألوان المائية نتعرف هنا على كيفية ((مزج الألوان ))بطريقة سهلة
وهي كالتالي:
نقسم الألوان الى الوان( اساسية )والوان (فرعية )والألوان الأساسية هي التي تشكل اساس جميع الألوان
فهي التي تنتج جميع الألوان
الألوان هي 1-الأزرق2-الأصفر3-الأزرق فتكون مايسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالها
نكون الألوان وننتج الوان الى مالا نهاية فعلى سبيل المثال لو قمنا بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو اللون( البرتقالي )
الالوان ستبدو مختلفة اذا خلطتها على الورقه بدلا من الباليته
بعض الفنانين يخلطون الوانهم على الورقه فقط
وهذه رسمه توضح رسمة كوخ استخدم فيها الرسام الالوان الباردة في الضلال والحارة في الزهور والاعشاب
فاذا رسمت لوحة صغيرة ورغبت في تكبيرها
ابدأ في عمل شبكة للرسمة المراد تكبيرها ثم كبرها
هذه الطّريقة السّهلة و سريعة و بسيطة لفهم أفكارك و بالإضافة لذلك, هو تدريب مباشر لعينك و عقلك
هناك طرق أخرى لتكبير رسومك التّخطيطيّة
ممكن عن طريق الكمبيوتر او جهاز تصوير الورق يكبرها في اي حجم تريد..
تجسيم الاشكال
لمعرفة كيفية تجسيم الاشكال وجعلها اشكال ثلاثية الابعاد يجب علينا معرفة كيفية التحكم بضوء والظل واين مصدر الضوء وكيف يسقط على الاشياء
وعلينا ان نعرف كيف نوزع الالوان القاتمة و الفاتحة
اذا نظرنا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اضفنا الوان الاوسط بينما اللّون الأوّل مبتلًّا حتّى الآن ثم مزجنا
اللون القاتم
وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات حيث انه لانريد التركيز عليها
اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر
يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع
اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير
وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار
في هذه الصور ةالاولى استخدمت طريقة الطبقات وانتظرت حتى تجف كل طبقة
الصورة الثانية هنا استخدمة طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لمتزاج الالوان اما اذا رايت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت
الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجة الالوان مع بعضها البعض مع مرعاة الضوء والظل حيث الضوء تكون الالوان فاتحة والظل
الالوان قاتمه كيفية السيطرة على التاثيرات اللونيه
يجب على كل فنان يدرك كيفية توزيع اللون على اللوحة بحيث تصبح اللوحة مريحة للنظر
او العين ويجب ان تكون الالوان متناسقه مع بعضها البعض و هناك عدة تمارين راح نجربها مع بعض
لنشاهد اللوحه الاولى
اذا شاهدنا هذه اللوحة ندرك ان الفنان قم بتوزيع اللون بشكل متسوى بحيث لا تعرف
عيوننا أين تهبط أو تركّز
المثال الثاني
شاهد الصورة وتامل فيها تلاحظ ان اللون الاحمر في البيت هو الذي يشد انتباهك وهو
العنصر المهيمن في الصّورة ولم يختلط في الالوان الاخرى
في المثال الثّالث
تلاحظ اني خففت شدّة الألوان في خلفيّة الصّورة واذا ركزت في الصورة تجد ان مايشد
انتباهك هو المنطقة العشبيّة في الاسفل وعموما الالوان الدافئة تشد انتباهك اكثر من
الالوان البارده
اما في المثال الرابع
اذا نظرت للوحه جيدا تجد ان المنطقه التى تشد انتباهك هي السماء ونلاحظ ان اللون لم
يتم تخفيفه ازرق ناصع
م/ن
كيف نتعلم الرسم بالألوان المائية ؟ ولكن قبل الخوض في اي تقنية عن هذه الألوان الجميلة يجب معرفة اهم ادواتها وكيفية استخدامها .
1-الفرش
تميز بنعومتها وكثرة تعدد اشكالها
*الفرش الأساسيّة
ستحتاج لفرشة الالوان المائيّه المستديرة "round brush"على الأقلّ واحدة . أقترح حجمًا 8, و إذا خطّطت لعمل صور أكبر, حجم
10 أو 12
واذا كانت فرشة شعر طبيعيّ ستبلى أسرع من واحد ه صناعيّه
أيضًا ستحتاج لفرشة غسل مستوية او مسطحه, 1 / 2 أو أكبر "flat wash brush"
أيضًا ستحتاج لفرشةغسل بيضاويّه أو فرشة المسّاحة للحصول على كمّيّات كبيرة من الماء أو الدّهان على سطح الورقيه بسرعة
"oval wash" or "mop brush
الفرش الاختياريّة
ممكن ان تستخدم فرشه صغيرة لرسم التفاصيل الدقيقة
وممكن ان تستخدم فرشة كبيرة جدا ومسطحه لقدرتها لوضع كمّيّات كبيرة من الدّهان على الورقه في وقت قصير جدًّا وممكن ان تكون بديل لفرشة المساحة او الغسل البيضاوية التى تكلمنا عنها سابقا
كيفية الاهتمام و تخزين فرشك
اذا اعتنيت في فرشك راح تستمر معك وقت اطول وتكون بحاله جيدة
اغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة الصابون ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف او في وعاء على ان يكون راس الفرشة للاعلى والمقبض من تحت
وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك او الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لاخر
-اختيار انبوب الالوان
ختار الالوان الاساسية الأحمرو ألاصفر و ألازرق
وممكن ان تخلطها وتحصل على الوان مختلفة
والابيض والاسود
وممكن ان تستخدم علبة متكاملة من الالوان المختلفة
3-الباليتة
من المهم توفر بليتة لخلط الألوان وافضلهاالتي تكون من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان
-الورق
*نوع الورق
هناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهم
في عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية
مدّ الورق
نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعن الانتهاء نزيلها
5-الأدوات و الموادّ الأخرى
استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقة
وايضا استخدم لفّةً منديل المرحاض لتجفيف الفرش
زجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان
-الإكسسوارات الاختياريّة
لسّكّين كبيرًا لفصل الاوراق
فرشاة أسنان قديمة لرشّ الدهان او الماء
كرّاسة رسم
قلم رصاص
ممحاة ناعمة كبيرة
الالوان المائية
تعلّم خلط الألوان
تعرفنا في الدرس الأول على بعض المعلومات المهمة في كيفية تجهيز اللوحة والتعرف على بعض انواع
الفرش والورق المستخدم في الرسم بالألوان المائية نتعرف هنا على كيفية ((مزج الألوان ))بطريقة سهلة
وهي كالتالي:
نقسم الألوان الى الوان( اساسية )والوان (فرعية )والألوان الأساسية هي التي تشكل اساس جميع الألوان
فهي التي تنتج جميع الألوان
الألوان هي 1-الأزرق2-الأصفر3-الأزرق فتكون مايسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالها
نكون الألوان وننتج الوان الى مالا نهاية فعلى سبيل المثال لو قمنا بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو اللون( البرتقالي )
الالوان ستبدو مختلفة اذا خلطتها على الورقه بدلا من الباليته
بعض الفنانين يخلطون الوانهم على الورقه فقط
وهذه رسمه توضح رسمة كوخ استخدم فيها الرسام الالوان الباردة في الضلال والحارة في الزهور والاعشاب
فاذا رسمت لوحة صغيرة ورغبت في تكبيرها
ابدأ في عمل شبكة للرسمة المراد تكبيرها ثم كبرها
هذه الطّريقة السّهلة و سريعة و بسيطة لفهم أفكارك و بالإضافة لذلك, هو تدريب مباشر لعينك و عقلك
هناك طرق أخرى لتكبير رسومك التّخطيطيّة
ممكن عن طريق الكمبيوتر او جهاز تصوير الورق يكبرها في اي حجم تريد..
تجسيم الاشكال
لمعرفة كيفية تجسيم الاشكال وجعلها اشكال ثلاثية الابعاد يجب علينا معرفة كيفية التحكم بضوء والظل واين مصدر الضوء وكيف يسقط على الاشياء
وعلينا ان نعرف كيف نوزع الالوان القاتمة و الفاتحة
اذا نظرنا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اضفنا الوان الاوسط بينما اللّون الأوّل مبتلًّا حتّى الآن ثم مزجنا
اللون القاتم
وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات حيث انه لانريد التركيز عليها
اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر
يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع
اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير
وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار
في هذه الصور ةالاولى استخدمت طريقة الطبقات وانتظرت حتى تجف كل طبقة
الصورة الثانية هنا استخدمة طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لمتزاج الالوان اما اذا رايت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت
الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجة الالوان مع بعضها البعض مع مرعاة الضوء والظل حيث الضوء تكون الالوان فاتحة والظل
الالوان قاتمه كيفية السيطرة على التاثيرات اللونيه
يجب على كل فنان يدرك كيفية توزيع اللون على اللوحة بحيث تصبح اللوحة مريحة للنظر
او العين ويجب ان تكون الالوان متناسقه مع بعضها البعض و هناك عدة تمارين راح نجربها مع بعض
لنشاهد اللوحه الاولى
اذا شاهدنا هذه اللوحة ندرك ان الفنان قم بتوزيع اللون بشكل متسوى بحيث لا تعرف
عيوننا أين تهبط أو تركّز
المثال الثاني
شاهد الصورة وتامل فيها تلاحظ ان اللون الاحمر في البيت هو الذي يشد انتباهك وهو
العنصر المهيمن في الصّورة ولم يختلط في الالوان الاخرى
في المثال الثّالث
تلاحظ اني خففت شدّة الألوان في خلفيّة الصّورة واذا ركزت في الصورة تجد ان مايشد
انتباهك هو المنطقة العشبيّة في الاسفل وعموما الالوان الدافئة تشد انتباهك اكثر من
الالوان البارده
اما في المثال الرابع
اذا نظرت للوحه جيدا تجد ان المنطقه التى تشد انتباهك هي السماء ونلاحظ ان اللون لم
يتم تخفيفه ازرق ناصع
بايخه ماتعلمت شي
ردحذف